مزايا الفصول الافتراضية وإدواته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مزايا الفصول الافتراضية وإدواته

مُساهمة من طرف wagnat في الأحد يونيو 28, 2015 10:26 am

مفهوم الفصل الإفتراضي:
يمكننا تعريف الفصول الافتراضية (Virtual classroom): بأنها إحدى التقنيات المتقدمة لأنظمة التعليم عن بعد ، فهي فصول تعليمية تفاعلية تعاونية تشاركية تمثل الفصول التقليدية بكافة عناصرها و وسائلها المختلفة و لكنها تتخطى الفواصل الزمانية و المكانية و ذلك من خلال توفر وسائل اتصال و برامج و أدوات مساعدة يحتاجها كلا من المعلم و المتعلم ، يمكن أن يتألف الصف الافتراضي من طلاب موزعين ما بين استراليا والسعودية والأردن والهند وسوريا، ويحضرون لأستاذ ما في بريطانيا ويتفاعلون معه افتراضياً

مهام المعلم في الفصول الافتراضية:
يتحول المعلم من الحكيم والمحاضر الذي يزود الطلاب بالإجابات إلى الخبير بإثارة الجدال ليرشد ويمد بالمصادر التعليمية
يصبح المعلمين مصممين للخبرات التعليمية مع إمداد الطلاب بالدفعة الأولى للعمل,وزيادة تشجيعهم على التوجيه الذاتي,والنظر إلى الموضوعات برؤى متعددة مع التأكيد على النقاط البارزة فضلاً على التنافس بين المعلمين مقدمي المحتوى للوصول إلى الجودة
يعد المعلم مركز القوة لبنية التغيرات فهو يتحول من العضو المنزوي في مراقبته الكلية لبيئة التعلم إلى عضو في فريق التعلم مشاركاً في البيئة التعليمية كرفيق للطلاب المتعلمين

مهام الطالب في الفصول الافتراضية:
تحول الطالب من أوعية تحفظ الحقائق عن ظهر قلب والتعامل مع أدنى مستوى للمعرفة إلى واضع الحلول للمشكلات المعقدة التي تبني معارف.
ينقح الطلاب أسئلتهم ويبحثوا عن إجابات بأنفسهم ,ورؤية الموضوعات بمنظورات متعددة وفقا لعملهم في مجموعات ,وأداء الواجبات التعاونية مع ملاحظة أن تفاعل المجموعة يؤدي إلى ازدياد خبرات التعلم.
التشديد على تلقائية الطلاب وحثهم على الاستقلال بذاتهم مع حثهم على إدارة وقتهم وعمليات تعلمهم والاستفادة من مصادر التعلم.

خصائص الفصول الافتراضية :
١. خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت ، أو بالصوت والصورة).
٢. التخاطب الكتابي .
٣. السبورة الإلكترونية .
٤. المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات
٥. إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم وطلبته
٦. متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد.
٧. خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني .
٨. خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .
٩. خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .
١٠ . خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .
١١ . خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .
١٢ . خاصية السماح أو عدمه للكلام .
13 . خاصية السماح للطباعة
١٤ . خاصية تسجيل المحاضرات

مزايا الفصول الافتراضية :
١. الانخفاض الكبير في التجهيزات فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية ولا مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة
٢. استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب دون قيود عمرية وجغرافية
٣. السرعة العالية في المتابعة والاستجابة المستمرة
٤. أن عملية التعليم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم ، بل إمكانية التعليم في أي مكان وأي وقت دون قيود
٥. لا تحتاج إدارة الفصول الافتراضية إلى مهارات تقنية عالية سواء من المعلم أو الطالب
٦. إعفاء المعلم من التصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة والارتقاء بمستواه وتطويره ،والتعامل مع التقنيات الحديثة
7. مشاهدة شاشة المتعلم من خلال شاشة المعلم
8. تبادل الشاشة ما بين المعلم والمتعلمين بحيث يستطيع المعلم أن يمكن المتعلم من مشاهدة شاشته أو العكس
9. السيطرة على شاشة المتعلم بإيقافها وحتى التحكم بالبرمجيات الموجودة على جهاز المتعلم
10. يمكن الاستفادة من النظام في جميع المواد التعليمية المبرمجة على الأقراص المضغوطة أو الأفلام التعليمية
11. قدرة المعلم على تصميم برمجية تعليمية وتدريسها عن طريق النظام
12. يمكن لمعلم مادة اللغة الإنجليزية والعلوم الاستفادة من هذه التقنية كبديل لمختبر اللغة الانجليزية والعلوم بكامل إمكاناته

أنواع الفصول الافتراضية:
تنقسم الفصول الافتراضية إلى نوعين هما:
1-الفصول الافتراضية المتزامنة: أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي) على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم بعضهم بعض وبين المدارس، وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة، وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت والمشاركة في البرامج والسبورة البيضاء وغيرها.
2-الفصول الافتراضية غير المتزامنة: هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة، وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت، ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة.
وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت، وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب.
Ÿ مميزات وعيوب الفصول الافتراضية:
أولاً: المميزات:
1- تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية
2- الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة.
3- إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمعلم والمادة التعليمية.
4- الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
5- فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية والحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها.
6- اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدى الطلاب.
7- القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك.
8- تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة.

ثانياً: العيوب:
1- ضرورة أن يكون لدى لطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.
2-ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
3- ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.
4- ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
5- ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية، حيث يرى المتخصصون إن هذه التجربة ستعالج أمراضاً مزمنة في مدارسنا أولها الدروس الخصوصية لأنها ستخلق لقاء منفرداً بين المعلم والطالب، وأنها ستوجد نوعاً من القبول لدي الطالب وستقضي علي العملية التعليمية التقليدية لأن الطالب أصبح يكره المدرسة، وسوف تتحول هذه الفصول إلي وسيلة جذب ويقبل عليها الطلاب خاصة أن التلاميذ أصبح لديهم شغف وحب للكمبيوتر والإنترنت منذ سن صغيرة، وأن ذلك يعود بنتائج إيجابية علي الطالب حيث سيتحول اتجاهه وهدفه فيذاكر من أجل الرغبة في ذلك وليس للامتحان وبالتالي ستقضي علي المشاكل المزمنة التي ندور حولها في حلقة مفرغة.
Ÿ الخدمات التي يقدمها نظام الفصول الافتراضية:
1-الفصول الافتراضية الحية.
2-التفاعل الفوري.
3- التعليم المزدوج.
4-محتوى صوتي ومرئي عالي.
5-مشاركة البرامج.
6- الاختبار والتقييم.
7-تقنية الوسائط المتعددة المميزة.
8-دعم تعدد اللغات.
9-المقابلات الإلكترونية الحية.


Ÿ وسائل غمس المستخدم في البيئة الافتراضية:
أن للواقع الافتراضي خاصيتين أساسيتين : أولاهما، التواجد الحميم أو الانغماس (immersion)والثانية هي التفاعل :(interactivity)
أولاً: التواجد الحميم (الانغماس( هو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم برامج الواقع الافتراضي بأنه متواجد – حقــاً– داخل هذا العالم، ومرتبط به ومسئول عنه، ويتميز هذا التواجد إلى ثلاثة مستويات :
1-التواجد في الفراغ (spatial) الإحساس بالوجود في المكان، وتخيله، ورسم علاقات بين جزئياته.
2 -تواجد تعلُّقي (temporal) بمعنى عدم النفور من هذا العالم أو الإحساس بالغربة فيه مع رغبة واضحة في البقاء به، ومتابعة ما يطرأ عليه من تطور وتبدُّل.
3 -تواجد شعوري (emotional) أي الإحساس بالارتباط بهذا العالم، حتى بعد مفارقته، والقدرة على تذكر مفرداته بعد انتهاء تجربة معايشته.

ثانياً: التفاعل: وهو قدرة مستخدم البرنامج على التأثير في هذا العالم المصنوع الذي يراه أمامه، والتعامل معه بنفس المنطق الذي يستطيع التعامل به مع الحياة العادية، فلا يكون ملزماً بسلوك بعينه، أو زوايا رؤية لا يحيد عنها، مثلاً.
وفي الوقت الراهن، تفرض علينا الأنماط الحالية من أجهزة الحاسوب إمَّــا التضحية بقدرتنا على التفاعل داخل العالم المصنوع، في مقابل تأكيد وترسيخ أكثر لإحساسنا بالتواجد في هذا العالم أو العكس.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

المراجع:
1-الدايل، سعد عبدالرحمن ؛ سلامة، عبدالحافظ محمد (1426هـ). مدخل إلى تكنولوجيا التعليم. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع. ط3.
2-سالم، أحمد محمد (2006م). وسائل وتكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الرشد. ط2.
3-عبدالعزيز، جيهان (2011). تجربتي مع الفصول الافتراضية. تم الاسترجاع بتاريخ 25/11/1432هـ
4- يحيى، محمد (2010). الفصول الافتراضية.موقع فضاءات التعلم الإلكتروني. تم الاسترجاع بتاريخ 25/11/1432هـ

wagnat

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى