مكونات الفصول الإلكترونية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مكونات الفصول الإلكترونية :

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 02, 2015 9:51 pm

مكونات الفصول الإلكترونية :
تحتوي معظم الفصول الألكترونية علي تقنيات متقدمة مثل :
• التخاطب المباشر بالصوت والنص فقط بين المعلم والطلاب، أو بين الطلاب مع بعض مثل مؤتمرات الصوت Audio Conferencing .
• التخاطب بالصورة والصوت والنص بين المعلم والطلاب أو الطلاب مع بعض مثل مؤتمرات الفيديو Video Conferencing .
• التخاطب الكتابي Text Chat .
• السبورة الالكترونية E-Board .
• المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات بين المعلم والطلبة وبين الطلبة أنفسهم .
• إرسال الملفات وتبادلها بين المعلم وطلبته .

من مكونات الفصول الإلكترونية بوجه عام وإن إختلفت فى بعض عناصرها نتيجة لإختلافات فى تصميم المواقع، وهى كما يلى:


1. التقويم الدراسى : Calendar وهو عبارة عن تقويم شهرى على هيئة مربعات يبين الشهر واليوم والتاريخ ، ويظهر فيه تاريخ اليوم باللون الأحمر أ الأزرق ويمكن أستخدامه لتحديد مواعيد الأختبارات والتسجيل والإجتماعات ومواعيد تسليم الواجبات أو التكليفات وما إلي ذلك .
2. لوحة النقاش Discussion : وفيها يقوم المعلم أو المتعلم بكتابة رأس الموضوع ويطلق عليه (خيط الموضوع) وكتابة فقرة مثلاً وتعليقها للطلاب حيث يظهر إسم كاتب الموضوع وعنوانه الإلكتروني ومرفقات الموضوع وتاريخ كتابته ،وبحيث يستطيع المتعلمين والمعلم رؤية ما كتبه الأخرين والتعليق عليه ، ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين سجلوا ردود أفعالهم علي كل موضوع ، كما يمكن إرفاق أي ملف مع هذا الموضوع.
3. غرفة الدردشة Room Chat : وفيها يستطيع أحد المتعلمين أو مجموعة من المتعلمين المسجلين في المقرر من التواصل مع بعضهم البعض في وقت محدد ، كما يمكن إستخدام غرفة الدردشة للإطلاع علي الحوار ات السابقة ، وإرسال رسائل خاصة للمعلم أو الزملاء لعرض عناوين المواقع ذات العلاقة بالموضوعات المطروحة للنقاش داخل المقرر.
4. محتوي المقرر Document Course : : وفيها يضع المعلم المادة العلمية التي تشكل محتوي المقرر ، ويحدد تسلسل الموضوعات التي سيدرسها المتعلمين ، كما يتكون محتوي المقرر من مادة علمية مكتوبة تصاحبها مفردات متعددة الوسائط (والتي تتكون من مادة مرئية ومسموعة وصور ومحاكاة أعدت بالحاسوب مع عروض للشرائح) ويمكن أن تكون المادة العلمية علي شكل قراءات وتكليفات ومحاضرات وتعليمات خاصة بالإستذكار وقائمة بالمصطلحات ، بالإضافة إلي الوثائق والمذكرات والصور ، ويتم تنظيم موضوعات المقرر علي هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلي فصول المقرر المختلفة.
5. صندوق الواجبات أو التكليفات Box Drop Homework : حيث يرفق المتعلمين واجباتهم أو يعبئون الإختبارات والإستبيانات الخاصة بالمقرر.
6. آلية إعداد الإختبارات : يقوم فيها المعلم بإعداد الإختبارات الأسبوعية والفصلية والإستبانات ، وتتكون من أدوات لإعداد الأسئلة وتوزيع الدرجات المخصصة لها وتحدد طريقة تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة عن كل سؤال.
7. أدوات التقويم : وفيها يقوم المعلم بتحديث وتعديل الإختبار والاستبيانات التي صممها بإستخدام آلية إعداد الإختبار.
8. سجل الدرجات Book Grade : : وفيه يطلع علي نتائجهم ودرجاتهم ويتابعون طريقة توزيع الدرجات علي كل وحدة في المقرر ، وعلي إستخدام المتعلمين لكل أداة إلكترونية من أدوات المقرر .
9. مركز البريد الإلكتروني E-mail center : وفيه يستطيع المتعلمين أن يرسلوا رسائل خاصة أو ملفات أو أي مرفقات مع الرسالة إلي المعلم أو إلي أحد الزملاء أو لمجموعة منهم .





Admin
Admin

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://electronic-classroom.freedomsyria.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى