مقومات فعالية الفصول الإلكترونية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقومات فعالية الفصول الإلكترونية :

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 02, 2015 9:55 pm

مقومات فعالية الفصول الإلكترونية :
1. الدافعية : تركز أنظمة التعليم المتزامن علي قدرة المجموعة ونشاطها كما توفر الدافعية للدارسين عن بعد مجارات زملائهم والاستمرار بدراستهم.
2. التقديم : يوفر التعليم المتزامن تفاعل في الزمن الحقيقي وتنمية الروابط بين المجموعة وإعطائهم إحساس بأنهم مجموعة تتعلم .
3. ضبط المحتوي : يجب أن يكون المعلم قادر علي ضبط محتوي المادة التعليمية ويقدمها للطلبة كما يفعل معلم الصف التقليدي.
4. مستوي عال من التفاعلية : يجب أن يكون تبادل المعلومات في كلا التجاهين بين الطالب والمعلم كذلك بين طالب وطالب أخر من خلال وسائط اتصال مناسبة .
5. المشاركة في النقاش : يدرك الأساتذة أن الطلاب يتعلمون من بعضهم بعضا لهذا السبب يجب أن يتضمن الصف الافتراضي إفساح المجال للطلبة لطرح أسئلتهم أو الإدلاء بمداخلاتهم أو إثارة نقطة خلال تقديم الدرس .
6. تأكيد الفهم : يجب أن يكون هناك وسلية يستطيع المعلم بواسطتها التأكد من أن الطلبة يفهمون المادة التي يشرحها لهم.
7. تلقائية المادة التعليمية : أساليب التدريس في نظام التعليم الإلكتروني تحتاج أن تكون المادة العلمية طواعية تجيب عن الأسئلة غير المتوقعة تلقائياً أو تعرض أحدث المعلومات داخل الصف.
8. الخطو الذاتي : يجب أن تكون الطلاب في الصف الإلكتروني قادرين علي الوصول إلي مواد المقررات الدراسية واستخدامها حسب وقتهم وعلي راحتهم كلما كانت هناك ضرورة لذلك.

إدارة الفصل الإلكتروني :
مهام إدارة الفصل الإلكتروني هي مجموعة من الإجراءات الضرورية ، لإقامة فصل إلكتروني كفء وناجح ، ولزاماً علي كثير من المعلمين أن يعرفوها ، ويعرفوا أجزائها ويقومون بتفيذها ، حيث إنه من الطبيعي توقع أن يكون لدي الفصل الإلكتروني القائم علي شبكة الإنترنت مجموعة من الأدوات التي تقوم بمساعدة المعلمين علي القيام بهذه المهام الإدارية للفصل الإلكتروني.
وتتمثل خطوات إدراة الفصل الإلكتروني فيما يلي:
1. تتبع الطلاب للتأكد من تقدمهم جميعاً في دراستهم .
2. جدولة الوقت حتي يستطيع الطلاب معرفة ما يتعلمونه من البرنامج؟ ومتي يكملونه؟ وأين يستكملون جزءاً معيناً منه؟
3. الاهتمام بجميع أفراد الفصل للتأكد من انخراط جميع الطلاب في التعلم، لتوضيح أهداف تعلمهم والمتطلبات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
4. استشارة الطلاب لتزويدهم بما قد يحتاجونه من معلومات لاستكمال دراستهم دون أية صعوبات .
5. إدارة بيانات الطلاب ، وهذا يعني الاسترجاع المظبوط والتحديث المستمر وبكفاءة مع إدارة البيانات الشخصية والأكاديمية للطلاب.
6. إدارة تقديم المعلومات والبيانات الخاصة بالبرنامج التعليمي ، وإدارة توزيع هذه البيانات والمعلومات ، وإدارة تصنيف البيانات والمعلومات التي يتضمنها البرنامج التعليمي .
7. تسجيل المعلومات والبيانات المتعلقة بالفصل.

Admin
Admin

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://electronic-classroom.freedomsyria.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى