المعلم في الفصل الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعلم في الفصل الإلكتروني

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 02, 2015 9:57 pm

المعلم في الفصل الإلكتروني :

المعلم بأنه الشخص الذي يتفاعل مع المتعلم ، افتراضياً ويتولي أعباء الإشراف التعليمي علي حسن سير التعلم ، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله ، وغالباً لا يرتبط هذ المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولاً عنها وعن المتعلمين المسجلين لديه.

دور المعلم في التعليم الإلكتروني:
يصبح دور المعلم مهم ا في توجيه طلابه الوجهة الصحيحة للاستفادة القصوى من التكنولوجيا أنه على المعلم أن يقوم بما يلي:
1. أن يعمل على تحويل غرفة الفصل الخاصة به من مكان يتم فيه انتقال المعلومات بشكل ثابت وفي اتجاه واحد من المعلم إلى الطالب إلى بيئة تعلم تمتاز بالديناميكية وتتمحور حول الطالب حيث يقوم الطلاب مع رفقائهم على شكل مجموعات في كل فصولهم وكذلك مع فصول أخرى من حول العالم عبر الإنترنت.
2. أن يطور فهماً عملياً حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين .
3. أن يتبع مهارات تدريسية تأخذ بعين الإعتبار الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين.
4. أن يطور فهما عملياً لتكنولوجيا التعليم مع استمرار تركيزه على الدور التعليمي الشخصي له.
5. أن يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي .


مهارات المعلم في الفصل الإلكتروني :
أنه في إطار بيئات الفصول الإلكترونية يوجد طلب متزايد علي كثير من المهارات الأساسية ، حيث يتوقع من المعلمين أداء الوظائف الأتية :
• إعادة تقويم التلاميذ وتقدير مدي تقدمهم.
• خلق فرص تعلم ملائمة للتلاميذ.
• تطبيق الأنشطة الإلكترونية في المواقف التعليمية.
• أن يكون لدي المعلم القدرة علي تحويل غرفة الدراسة إلي غرفة ديناميكية تتمحور حول المتعلم.
هناك بعض المهارات التحضيرية أو التهيدية التي يحتاجها المعلمون للتدريس الإلكتروني مع الأستفادة من التكنولوجيا المعاصرة ومن هذه المهارات :
1. توفر مستوي من الألفة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وبرامجها .
2. الاستعداد للقيام لمهام مختلفة ففي بيئة مثل البيئة الإلكترونية يتطلب الأمر أن يتوجه اهتمام المعلم للتعامل مع أبعاد مختلفة ومتعددة يقتضيها التدريس في اللحظة ذاتها ومثال ذلك توجيه وإرشاد المتعلمين واستثارتهم وحثهم علي المشاركة والتفاعل المستمر وإبداء الرأي.
3. التقليل لتقديم المواد التعليمية وبث الحماس لدي المتعلمين دون وجود تغذية راجعة آنية أو مباشرة بشكل دائم كما يحدث في الفصول التقليدية وجها لوجه.
4. أن يكون لديه مهارات التصميم التعليمي لتصميم أنشطة تدريسية تفاعلية .
5. أن يكون لديه مهارات التحكم والتوجيه في الخط المباشر online .


المتعلم إلكترونياً E-Learner :
الطالب هو الذي يتعلم من خلال أسلوب التعليم والتعلم الإلكتروني ، ولكن لن يتغير نوعه بتغير التقنية أو الأداء التي يستخدمها للتعلم، وإنما الذي تغير كيفية أو طريقة تعلمه ولهذا كان الأنسب عدم تغيير المتعلم وإضافة كلمة تفيد الطريقة التي يتم التعلم بها، وهي كلمة إلكترونياً.
أصبح المتعلم محور العملية التعليمية ، ذلك بعد أن أصبحت القدرة علي مواصلة ذاتيا ، هي أساس تربية عصر المعلومات ، والتركيز علي احتياجات المتعلم ، إضفاء الطابع الفردي الشخصي علي عملية التعلم ، مراعاة خلفيته المعرفية أن التمركز علي المتعلم سيغير من طبيعة العلاقات البيئية التي تربط منظومة التعليم ، وسيتطلب ذلك بنية تعليمية متجاوبة مع مطالب المتعلم وقدراته.

سمات المتعلم الإلكتروني :
الدور الرئيسي للمتعلم هو أن يتعلم تحت أحسن الظروف المناسبة لعملية التعلم ، ويتطلب الوصول لهذه الغاية توافر عناصر الدافعية والتخطيط ، والقدرة علي التحليل وتطبيق المعلومات المحصلة علي المواقف الحياتية المختلفة ، كما يتضمن التالي :
1) تنوع أسباب وتوقعات التحاق المتعلمين في برامج التعليم الإلكتروني فقد يهتم البعض في الحصول علي درجات وشهادات علمية تؤهلهم لتنبؤ مناصب أعلي أو وظائف أحسن بينما يسعي آخرون إلي اكتساب معارف جديدة أو مهارات متقدمة.
2) يعتبر المتعلمين منعزلين ومستقلين في العادة عن بعضهم البعض ، كما قد تغيب بعض العوامل الأساسية المهمة في التعلم مثل الدافعية النابعة من الاتصال والتنافس مع الآخرين ، كما قد يفتقر الطالب إلي الدعم والمساندة المباشرة من المعلم القادر علي إسباغ الدافعية وإعطاء الاهتمام بحاجات المتعلمين ، لذا يجب تأكيد الحصول علي معلومات من المتعلمين ، تتصل بخلفياتهم وخبراتهم وتوجهاتهم الحياتية ، حتي تتمكن تلبية حاجاتهم التعليمية .
3) تشكل تكنولوجيا التعليم المتقدمة الوسيلة الرئيسية ، التي تتدفق من خلالها برامج التعلم الافتراضي ، البنية الأساسية التكنولوجيا الواجب البناء عليها لبرامج المادة الدراسية ونظم إمدادها الالكترونية.

مهارات المتعلم الناجح في الفصل الإلكتروني:
المتعلمون بحاجة للحصول علي مهارات جديدة لينجحوا في التعليم الإلكتروني ، إضافة إلي امتلاك الأجهزة والشبكات ، وهذه المهارات تتضمن:
1. امتلاك القدرة علي التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وبرامجها.
2. اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
3. مراعاة سلوكيات وآداب التعلم في بيئة التعلم الإلكتروني .
4. الرغبة في التعاون والتشارك مع متعلمين آخرين بمعني أن يتمتع المتعلم بروح الجماعة .
5. الانضباط الذاتي ، والصبر.
6. يسأل ويتفاعل.
7. الألفة بالبرامج.
8. لديه معرفة عن كيفية العمل في بيئة التعليم الإلكترونية .
9. تنظيم الوقت ، والقدرة علي العمل بشكل مستقل.
10. الاشتراك النشط ، لديه القدرة علي تعدد المهام.
11. إحساس بالإنتماء إلي المجتمع ، والرغبة في الإنجاز والإندماج في الحديث والشعور بالثقة.

Admin
Admin

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://electronic-classroom.freedomsyria.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى